السيره الذاتيه
   


 
عودة للخلف   الجمعية العربية لتريز > ملتقى مدربي تريز TRIZ > تعارف
   

تعارف ميدان فسيح يتيح لمدربي برنامج تريز TRIZ فرصة التعارف البناء نحو الاستفادة القصوى من التقنية الحديثة وتوثيق التعاون بين الجميع

رد
 
أدوات الموضوع أنماط عرض الموضوع
قديم 8th September 2006, 02:16 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Member
إحصائية العضو





الحالة : فهد الرحيلي غير موجود حالياً

علم الدولة

المستوى: []
الحياة /

النشاط /
المؤشر %

المعلومات الإضافية

اخر مواضيعي

My SmS رسالتي

صورتك المفضلة MyMMS




احصائيات المتجر
الهدايا
 

 

 

إفتراضي العناصر الخمسة لقياس مدى فاعلية التدريب

 

السلام عليكم جميعاً

هناك خمسة معايير يمكن قياسها لمعرفة استفادة المتدرب من البرنامج التدريبي
1-قياس التفاعل : يمكن قياس التفاعل بسهولة وذلك عن طريقة الملاحظة ، الجلوس مع المتدربين بين الجلسات وسؤالهم عن مدى تحقيق الأهداف في هذه الجلسة ، ومن خلال مناقشتهم للمدرب أثناء التدريب 0000الخ

2-التعلم : هل حصل المتدرب على المعارف والمهارات التي حضر البرنامج من أجلها

ملاحظة : ( 1&2 ) يقيسها المدرب وهناك أدوت لذلك
ماذا نقيس فيها :
الجانب المعرفي ، المهاري ، الوجداني ، الانتظام في الحضور ، الإنصات ، طرح الأسئلة ، التطبيق للأنشطة داخل القاعة

الأدوات : الملاحظة ، الأستبانة 000000

لذلك : المدرب يري في وجوه المتدربين السعادة ويقولوا له صراحة البرنامج رائع واستفدنا وماشاء الله عليك يا أستاذ ، ويكونوا معاه في الأنشطة تمام متفاعلين جدا وكل شي تمام وكذلك بعد إنتها البرنامج يوزع الاستبانة ويجد كل شيء ممتاز ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
( في هذه الحالة فقط تم قياس 1&2 )


3-التطبيق : وهذا المحور يقيسه المدير المباشر وممكن المدرب يذهب للمؤسسة التي درب منسوبيها أو بعضهم ويسأل المدير المباشر ولذلك عدة طرق
هل طبق في العمل المهارات والمعارف التي حصل عليه، هل تغير سلوكه ؟
هل طبق صح ؟

4-النتائج
5-العائد من التدريب : هل فيه عائد على المؤسسة من هذا التدريب
( في 4و5) يمكن الاستعانة بخبير من خارج المؤسسة


ولكن الدرسات تقول إننا نركز في قياسنا للعوامل الخمس السابقة وفق النسب التالية

1-التفاعل : 94%
2-التعلم : 31%
3-التطبيق : 3%
4-النتائج : 2%
5-العائد : ؟؟؟؟% قليل جدا جدا من المؤسسات التي تقيس هذا العامل

أتمنى التوفيق للجميع

التوقيع

مدرب معتمد ( TRIZ)
مدرب معتمد للتعليم المعتمد على التفكير
من ( NCTT ) بالولايات المتحدة الأمريكية

   

رد مع اقتباس
قديم 8th September 2006, 05:34 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
Member
إحصائية العضو





الحالة : فواز بن محمد آل داوود غير موجود حالياً

علم الدولة

المستوى: []
الحياة /

النشاط /
المؤشر %

المعلومات الإضافية

اخر مواضيعي

My SmS رسالتي

صورتك المفضلة MyMMS




احصائيات المتجر
الهدايا
 

 

 

إفتراضي

 



شكرا لك يا استاذ فهد على هذه المعلومات القيمة

:yes:

التوقيع

مدرب معتمد لبرنامجTRIZ و CORT و تعليم مهارات التفكير مدرب معتمد لبرنامجTRIZ و CORT و تعليم مهارات التفكير

   

رد مع اقتباس
قديم 10th September 2006, 01:52 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
Member
إحصائية العضو





الحالة : dr.saleh غير موجود حالياً

علم الدولة

المستوى: []
الحياة /

النشاط /
المؤشر %

المعلومات الإضافية

اخر مواضيعي

My SmS رسالتي

صورتك المفضلة MyMMS




احصائيات المتجر
الهدايا
 

 

 

إفتراضي التقييم أساس النجاح

 

الأخ فهد الرحيلي:
أتحفتنا كالمعتاد بما يفيد المدرب. التقييم أو التقويم لا نريد أن نختلف عليها الآن من العوامل المهمة لنجاح أي برنامج أو دورة تدريبية. لا يفترض أن يغيب عن بال المدرب دائماً حاجته الماسة لتقييم الموقف التدريبي, لأن في ذلك فائدة للمدرب والمتدرب على حد سواء.
الأدوات التي يستخدمها المدرب كثيرة تحدثت عنها في هذه الكلمات الطيبة, المهم أن نعرف متى تستخدم كل من هذه الأدوات وكيف نستخدمها. وعند الحصول على تغذية راجعة من المتدربين يجب أن يحرص المدرب على تجنب الحصول من المتدربين على ثناء مبالغ فيه وهذا يعتمد على براعة المدرب في صياغة بنود استبانة التقويم, التي يعبر كل بند فيها عن كفاية أساسية يجب أن يتمتع بها المدرب. ولتجنب التقديرات الانطباعية لا بد من تحليل الاستبانة ورصد النسب المئوية لكل من هذه البنود, لتحديد مناطق القوة وجوانب الضعف التي تحتاج الى تطوير.
وهناك كما أشرت في مقالتك التفاعل بين المدرب والمتدربين والمشاركة الفاعلة والالتزام بالمهمات وحضور كامل اللقاءات, ولعل النظرة في عيون المتدربين تشكل معيناً لا ينضب من التغذية الراجعة للمدرب, فابتسامة المتدربيين وتعبيرهم اللفظي أو غير اللفظي عن رضاهم عن الورشة اشارات إضافية يستثمرها المدرب الناجح في تقييم/تقويم أدائه وأداء المتدربين.
نعم التطبيق العملي دليل على نجاح الورشة, وهذا ما يشار إليه تربوياً بانتقال أثر التعلم. اتمنى أن نرى من الأخوة المشاركين في هذا المنتدى حصيلة خبراتهم في مجال التقويم.
الشكر لك على هذه المساهمة الطيبة وننتظر المزيد .

التوقيع

الدكتور صالح محمد علي أبوجادو
كبير المدربين لبرنامج تريز
[email]s.abujado@unrwa.org[/email]

   

رد مع اقتباس
قديم 11th September 2006, 03:37 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
Junior Member
إحصائية العضو





الحالة : أ.ملاك مداح غير موجود حالياً

علم الدولة

المستوى: []
الحياة /

النشاط /
المؤشر %

المعلومات الإضافية

اخر مواضيعي

My SmS رسالتي

صورتك المفضلة MyMMS




احصائيات المتجر
الهدايا
 

 

 

إفتراضي

 

ما شاء الله اخي فهد معلومات جميلة و رائعة

واحب ان اضيف ان اغلب هذه النقاط نستطيع جمعها في ما يسمى في علم البرمجة اللغوية العصبية بالمعايرة و رهافة الحس ، ففيها معايرة المدرب للمتدربين و تشمل درجة فهمهم و تقبلهم للمادة و الشرح و مدى فعالية التطبيق العملي داخل الورشة مما يجعل لدى المدرب خلفية كاملة عنهم وبالتالي يجب علية ان يتحلى بالمرونة الكاملة ليتمكن من انجاح الورشة التدريبية .

التوقيع

من كان ذا همه وصل الى القمة :yes: :yes:

   

رد مع اقتباس
قديم 17th July 2007, 02:24 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
Junior Member
إحصائية العضو





الحالة : قريب غير موجود حالياً

علم الدولة

المستوى: []
الحياة /

النشاط /
المؤشر %

المعلومات الإضافية

اخر مواضيعي

 

My SmS رسالتي

صورتك المفضلة MyMMS




احصائيات المتجر
الهدايا
 

 

 

إفتراضي رد : العناصر الخمسة لقياس مدى فاعلية التدريب

 

تحياتي للاستاذ فهد على مشاركته
وتحية للدكتور صالح على تعليقه .

   

رد مع اقتباس
قديم 20th October 2007, 09:24 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
Senior Member
إحصائية العضو





الحالة : سيبويه غير موجود حالياً

علم الدولة

المستوى: []
الحياة /

النشاط /
المؤشر %

المعلومات الإضافية

اخر مواضيعي

My SmS رسالتي

صورتك المفضلة MyMMS




احصائيات المتجر
الهدايا
 

 

 

إفتراضي رد : العناصر الخمسة لقياس مدى فاعلية التدريب

 

تحياتي للجميع موضوع مهم وشيق .

   

رد مع اقتباس
قديم 21st September 2008, 11:00 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
Junior Member
إحصائية العضو





الحالة : ثاابت غير موجود حالياً

علم الدولة

المستوى: []
الحياة /

النشاط /
المؤشر %

المعلومات الإضافية

اخر مواضيعي

 

My SmS رسالتي

صورتك المفضلة MyMMS




احصائيات المتجر
الهدايا
 

 

 

إفتراضي رد : العناصر الخمسة لقياس مدى فاعلية التدريب

 

معلومات جميلة و رائعة

   

رد مع اقتباس
رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
أنماط عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code هو متاح
الإبتسامات نعم متاح
[IMG] كود متاح
كود HTML معطل

الإنتقال السريع إلى:


كل الأوقات هي بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 07:44 AM.