السيره الذاتيه
   


 
عودة للخلف   الجمعية العربية لتريز > المنتدى العام > تنمية الذات
   

تنمية الذات معارك كثيرة تحدث نبكي على ضحاياها ، ولكن هناك معركة أكبر من هذه المعارك تحدث كل يوم ، وأحيانا تكون أنت الضحية ، إنها معركة داخل النفس البشرية بين الخير والشر ، بين الحق والباطل ، بين التغيير والجمود ، بين الإبداع والتقليد

رد
 
أدوات الموضوع أنماط عرض الموضوع
قديم 1st August 2006, 03:36 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
رئيس الجمعية
 
الصورة الرمزية asirinet2
إحصائية العضو





الحالة : asirinet2 غير موجود حالياً

علم الدولة

المستوى: []
الحياة /

النشاط /
المؤشر %

المعلومات الإضافية

اخر مواضيعي

My SmS رسالتي

صورتك المفضلة MyMMS




احصائيات المتجر
الهدايا
 

 

 

إفتراضي تأمل معي

 

دأب المعلمون وأولياء الأمور أن يلقنوا الأطفال أن من جد وجد ومن زرع حصد وأن كل من سار على الدرب وصل، ولكن ينبغي أن تنوقف ونسأل أنفسنا هل كل من زرع حصد لكي نقول أن كل من جد وجد .... بمعنى هل بذل الجهد وحده كافي لنيل النجاح؟ معي أتأمل معكم هذا المثل الذي أصبح مهتريا من كثرة الرد ...
كل الناس يتوقون للنجاح في حياتهم لان رحلة الحياة تمشي وفق رحلة الاكتمال ولكن الناجحين منهم قليلون لا يتجاوزن خمسة بالمائة من الناس حسب عالم النفس (بريان تريسي) وهم أولئك الذين حققوا أنفسهم.والنجاح الدائم حلم صعب التحقيق وبعيد المنال ويرى البعض إن النجاح يحمل بذرة فشله والفشل ليس رذيلة طالما لن يكون المحطة الأخيرة في تجارب الإنسان في الحياة بل يصبح الفشل فضيلة حين يصبح دافعا للنجاح وسلما للصعود والنهوض والدفع في الاتجاه الصحيح و تحقيق الأهداف.عندما فشل المخترع العظيم ( أديسون) في خمسة آلاف تجربة قبل إضاءة العالم لم يعتبر عمله فشلاً بل كان يردد: (أنا لم أفشل خمسة آلاف مرة.. أنا تعلمت خمسة آلاف طريقة جديدة).

وليست هناك مشكلة بدون حل وابحثوا تجدوا واقرعوا يفتح لكم واطلبوا تعطوا. والمجتمعات الغربية اليوم لم تعد تعتبر التفوق الدراسي معيارا فاصلا للنجاح العملي ولا للفهم النظري وإنما هو مؤشر واحد من بين مؤشرات كثيرة ومتنوعة. لذا نراها تشجع البزوغ والإشراف للمواهب المتفتحة خارج الأسوار المدرسية وتجعل النجاح العملي هو المعيار الأساسي في تقييم الأفراد. ومن المعلوم أن الكثيرين من المبدعين والمتميزين في العلم والفكر والفن والأدب وفي القيادة الاجتماعية والإدارية والسياسية لم يكونوا ناجحين بالمعيار المدرسي ف(توماس أديسون) و (دالتون) و (جيمس وات) و (أناتول فرانس) و (جان جاك روسو) و (جورج برنارد شو) و (إرنست همنجواي) و (جورج أورويل) و (وليم فولكنر) و (انطونيو غرامشي) و (أندريه جيد) و (مارسيل بروست) و (هنري ميللر) و (تولستوي) و (مكسيم غوركي) و (غوستاف فلوبير) و (أوسكار وايلد) و(جورج صاند) و(غابريل غارسيا ماركيز) وغيرهم من ذوي الشهرة العالمية الذين توقفوا في الدراسة النظامية بعد المرحلة الثانوية أو مادونها.

إن الفرق بين الناجح والفاشل أن الناجح يفكر فيه الحل والفاشل آخر ما يفكر في الحل ويلقي اللوم على الأقدار وينسب فشله على الآخرين. والناجح يرى حلا لكل مشكلة والفاشل يرى مشكلة في كل حل.و الناجح يقول: الحل صعب لكنه ممكن والفاشل يقول: الحل ممكن لكنه صعب.والناجح لا تنضب أفكاره والفاشل لا تنضب أعذاره.و الناجح يساعد الآخرين والفاشل يتوقع المساعدة منهم.و الناجح لديه أحلام يحققها والفاشل لديه أوهام وأضغاث أحلام يبددها.والناجح يقول: عامل الناس كما تحب أن يعاملوك والفاشل يقول: اخدع الناس قبل أن يخدعوك. والناجح يرى في الدنيا أملاً والفاشل يرى الدنيا ألماً. والناجح يختار فيقول والفاشل يقول كيفما كان. والناجح متفائل وفعال والفاشل متشائم وسلبي.والناجح يتعلق بجلائل الأعمال وعظائم الأمور والفاشل يتعلق بالترهات والقشور وسفا سف الأمور.وبكلمة أخرى الناجح يصنع الأحداث والفاشل تصنعه الأحداث.

في الواقع للفشل أسباب كثيرة منها: ما يتعلق بالشخص نفسه من ضعف الهمة وقلة الخبرة، وتعجُّل النتائج والتسرع بالإضافة إلى نقص القدرات والخوف المرضي من الفشل وعدم الثقة بالنفس.وكذلك التقصد والتكلف والتعجل يكبت ويقمع وحي اللاشعور ويكون وراء فشل الإنسان.إن الإرادة وحدها لا تكفي للنجاح وربما تكون عقبة تعرقل سبيل النجاح أحيانا. فالنجاح على قدر الهدوء والعفوية والاسترسال وعدم التكلف.والكمال أمر اعتباري ولذا قيل الخطأ طريق الصواب. ومن أسباب الفشل كذلك ما يتعلق بالأهداف ذاتها، كأن تكون الأهداف مثلاً غامضة وغير محددة، أو تكون غير واقعية كأن يضع الفرد هدفا لإنجاز مشروع ما خلال فترة زمنية قصيرة في حين أن الوقت اللازم لإنجاز هذا المشروع يحتاج لفترة زمنية أطول مثلاً، كذلك يقع الفشل عندما تكون الأهداف روتينية لا ترتبط بالإثابة والتحفيز.
ومن أكثر أسباب الفشل داخل المؤسسات والمجتمعات النزاع وكثرة الخلافات.كذلك تفشل الإدارة عندما تتعدّد وتتضارب الأوامر والتوجيهات الصادرة للأفراد أو عند تعدّد القيادات للعمل الواحد، وتفشل الإدارة حين ينقصها المنهج والتخطيط العلميان، وحين تسند الأمور إلى غير أهلها.

التوقيع

رئيس مهارات للتطوير والاستشارات
أول بيت خبرة بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة
أستاذ الإدارة الاستراتيجية بكلية الهندسة

   

رد مع اقتباس
قديم 1st August 2006, 03:39 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
رئيس الجمعية
 
الصورة الرمزية asirinet2
إحصائية العضو





الحالة : asirinet2 غير موجود حالياً

علم الدولة

المستوى: []
الحياة /

النشاط /
المؤشر %

المعلومات الإضافية

اخر مواضيعي

My SmS رسالتي

صورتك المفضلة MyMMS




احصائيات المتجر
الهدايا
 

 

 

إفتراضي تأمل معي 2

 

سؤال له صلة مباشرة بموضوع النجاح والفشل وهو ما هي العبقرية؟ لايزال الباحثون وعلماء النفس والتربية مختلفين في تفسير العبقرية ويرى الكثيرون منهم أن ثمة تشابه بين بعض ظواهر العبقرية وعلامات الجنون.وفي اللغة العربية تنسب كلمة العبقرية إلى وادي عبقر وهو واد تسكنه الجن حسب اعتقاد عرب الجاهلية.وحسب عالم الاجتماع (علي الوردي) فان القوى النفسية الخارقة تنبعث من أغوار النفس العبقرية حيث يستطيع أن يرى ثمة ما لا يراه المتحذلقون والمتكلفون. ويرى أن تطور المجتمع البشري ناجم عن المنافسة الحادة التي تدفع كل فرد لأن يبرع ويتفوق على غيره، فالتطور قائم على أكوام أبدان الضحايا، أبدان أولئك الذين فشلوا في الحياة، فصعد على أكتافهم الناجحون.لقد ثبت علميا بأن قسطا كبيرا من هذه الانجازات الخالدة التي قام بها هؤلاء الناجحون والنابغون جاء نتيجة الإلهام الذي انبثق من أغوار اللاشعور. أما الأديب الانكليزي المعروف (كيتس) قال انه كان يشعر عند الإنتاج بأن شخصا آخر في داخله يملي عليه، وهو لا يكاد يدرك جمال الأفكار التي يأتي بها إلا بعد أن ينتهي من كتابتها. ولقد بحث ثلاثة من كبار الفلاسفة في ظاهرة العبقرية وهم(شوبنهور)و(هنري برجسون ) و(آرنولد توينبي).

فأما (شوبنهور) الألماني فيعتقد بأن العبقري يختلف عن الفرد العادي بشيء واحد هو قلة التقيد بما يتقيد به عامة الناس من اندفاع في سبيل الحياة وتنازع على البقاء.و إرادة الحياة في نظره هي الدافع الرئيس الذي يدفع الفرد العادي نحو أعماله وأفكاره المتنوعة وأما العبقري فهو يسمو عن ذلك ويحاول أن يفهم الحياة على أساس موضوعي بحت. يقول العبقرية هي الموضوعية الخالصة في الفكر.وهي تلك القوة التي تجعل صاحبها يهمل مصالحه ورغباته وأهدافه..وفي رأيه المعرفة هي التي تسير الحياة عند العبقري بينما هي تخضع لإرادة الحياة عند عامة الناس وهي مسيرة عادة في سبيل المصالح الشخصية والمنافع الخاصة.

و(هنري برجسون) الفرنسي يقول في تفسير العبقرية إن الإنسان ميال بطبيعته إلى موافقة الجماعة التي ينتمي إليها أما العبقري فيشعر انه ينتمي إلى البشرية جمعاء ولذا فهو يخترق حدود الجماعة التي نشأ فيها ويثور على العرف الذي يدعم كيانها. انه يخاطب الإنسانية كلها بلغة من الحب وكأنه إنسان من نوع جديد.ويرى برجسون بأن العبقري فيه نزعة من التصوف، ذلك انه حين ينغمر في ساعة الإبداع يغيب عن وعيه ويدخل ما يشبه الوجد الصوفي أو الغيبوبة.ويرى المؤرخ والفيلسوف الحجة (توينبي) الانكليزي أن العبقرية هي سبب التطور في المدنيات البشرية.فالفرد العادي في نظره محافظ جامد يميل إلى التشبث بالعادات الموروثة أما العبقري فهو على النقيض من ذلك يحب الإبداع والثورة على التقاليد.إن العبقري يشعر انه بأنه مكلف برسالة وكثيرا ما يحب الفناء في هذه الرسالة بحيث يصبح كالعاشق الولهان لا يعرف من الدنيا إلا إياها،فهو مقلق للنظام الاجتماعي مهدد لكيانه إذ هو يبغي أن يحوله من حال إلى حال ولا يبالي أن ينال في سبيل ذلك ما ينال. وفي عام 1982 جاء الباحث الأمريكي (هوارد غاردنر) بنظرية جديدة مفادها إن الذكاء ليس نوعا واحدا بل هو سبعة أنواع. فآينشتاين صاحب نظرية النسبية كان في طفولته لا يجيد الكلام وظل كذلك حتى آخر حياته.وقد ظن أهله أنه لا خير فيه لأنهم كانوا يقيسون الذكاء بفصاحة اللسان وجودة النطق فهم لم يكونوا يعرفون أن آينشتاين(توماس أديسون) لديه درجة عالية من نوع آخر من الذكاء ولو عاش آينشتاين في مجتمع متخلف لما تمكن من استثمار ذكائه الممتاز ولبقي طيلة حياته لا خير فيه.واليوم نحن نعرف أن الذكاء ليس عقلا صرفا بل عقل وعاطفة. ويروى عن (توماس أديسون) انه وصف الاختراع الذي يبدعه أي مخترع بأنه في معظمه حصيلة الجهد والتعب أما الإلهام فليس له في انجاز الاختراع سوى نصيب قليل جدا .إن الله يخلق البشر من بطون أمهاتهم لا يعلمون شيئاً فيجعل لهم السمع والبصر والفؤاد، وما يجعل الإنسان ينمو هو العلم، وقل رب زدني علما، ورجل صالح عالم علم النبي موسى الأسرار. وليس هناك من إنسان متفوق وإنسان دون ذلك إلا بالجهد والاهتمام القوي.وان جهدا علميا متتابعا مكثفا لعشر سنوات يجعل من العادي عبقريا ومن المهمل عالما كبيرا، علمه من علمه وغفل عنه من غفل، ومن يغفل عن سنن الله فإن سنن الله لا تغفل عنه.لا يولد الإنسان بقدرات وإنما يولد بقابليات والقدرات يجري تكوينها وبناؤها من الطفولة إلى الشيخوخة بالثقافات والقيم. هذه القدرات في حالة تغير وصيرورة ولا يمكن أن تبلغ الكمال. والإنسان في معادلة هو خلاصة مكثفة للجهد الواعي في وحدات الزمن المتدفقة.والمجتمع لا يتقدم إلا بالفكر على جسر من المعاناة فوق نهر من الدموع، و التاريخ تقدمي. وقراءة التاريخ مفيدة لمعرفة منحى حركته. وأما الزبد فيذهب جفاء وما ينفع الناس يمكث في الأرض.

التوقيع

رئيس مهارات للتطوير والاستشارات
أول بيت خبرة بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة
أستاذ الإدارة الاستراتيجية بكلية الهندسة

   

رد مع اقتباس
قديم 1st August 2006, 11:04 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
hamzah
Guest
إحصائية العضو




الحالة :

علم الدولة

المستوى: []
الحياة /

النشاط /
المؤشر %

المعلومات الإضافية

اخر مواضيعي

My SmS رسالتي

صورتك المفضلة MyMMS




احصائيات المتجر
الهدايا
 

 

 

إفتراضي فعلا بحاجة للتأمل

 

ما أحوجنا لتأمله ...

   

رد مع اقتباس
قديم 5th August 2006, 04:35 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
Member
إحصائية العضو





الحالة : فواز بن محمد آل داوود غير موجود حالياً

علم الدولة

المستوى: []
الحياة /

النشاط /
المؤشر %

المعلومات الإضافية

اخر مواضيعي

My SmS رسالتي

صورتك المفضلة MyMMS




احصائيات المتجر
الهدايا
 

 

 

إفتراضي

 



شكرا لك يادكتور فعلا ما أجمل تأملها

التوقيع

مدرب معتمد لبرنامجTRIZ و CORT و تعليم مهارات التفكير مدرب معتمد لبرنامجTRIZ و CORT و تعليم مهارات التفكير

   

رد مع اقتباس
قديم 7th August 2006, 12:15 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
Junior Member
إحصائية العضو





الحالة : حسين الغامدي غير موجود حالياً

علم الدولة

المستوى: []
الحياة /

النشاط /
المؤشر %

المعلومات الإضافية

اخر مواضيعي

 

My SmS رسالتي

صورتك المفضلة MyMMS




احصائيات المتجر
الهدايا
 

 

 

إفتراضي

 

إن الفرق بين الناجح والفاشل أن الناجح يفكر فيه الحل والفاشل آخر ما يفكر في الحل ويلقي اللوم على الأقدار وينسب فشله على الآخرين. والناجح يرى حلا لكل مشكلة والفاشل يرى مشكلة في كل حل.و الناجح يقول: الحل صعب لكنه ممكن والفاشل يقول: الحل ممكن لكنه صعب.والناجح لا تنضب أفكاره والفاشل لا تنضب أعذاره.و الناجح يساعد الآخرين والفاشل يتوقع المساعدة منهم.و الناجح لديه أحلام يحققها والفاشل لديه أوهام وأضغاث أحلام يبددها.والناجح يقول: عامل الناس كما تحب أن يعاملوك والفاشل يقول: اخدع الناس قبل أن يخدعوك. والناجح يرى في الدنيا أملاً والفاشل يرى الدنيا ألماً. والناجح يختار فيقول والفاشل يقول كيفما كان. والناجح متفائل وفعال والفاشل متشائم وسلبي.والناجح يتعلق بجلائل الأعمال وعظائم الأمور والفاشل يتعلق بالترهات والقشور وسفا سف الأمور.وبكلمة أخرى الناجح يصنع الأحداث والفاشل تصنعه الأحداث.

أعجبني ما دونت أناملك سلمت يادكتور سعيد
وأكثر ما دعاني للتأمل ما اقتبسته أعلاه فهو ما نعيشه بين الناجحين والفاشلين
وجودك يادكتور بمثل هذه المشاركات تدفعنا لتأمل ما يكتب فقد أتعبت من بعدك وفقك الله

التوقيع

مدرب معتمد في نظرية TRIZ

   

رد مع اقتباس
قديم 7th August 2006, 01:47 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
رئيس الجمعية
 
الصورة الرمزية asirinet2
إحصائية العضو





الحالة : asirinet2 غير موجود حالياً

علم الدولة

المستوى: []
الحياة /

النشاط /
المؤشر %

المعلومات الإضافية

اخر مواضيعي

My SmS رسالتي

صورتك المفضلة MyMMS




احصائيات المتجر
الهدايا
 

 

 

إفتراضي

 

شكرا لك أنت أيضا أخي فواز على حرصك على التعاون والتكامل بتبني البعد التقني في التواصل بيننا ... دمت في رعاية الله وحفظه ...
شكرا أخي حسين على كلماتك المستمدة روعتها من روعة صاحبها ورقة احساسه ودقة فهمه ...
دمت لنا ذخرا وجزاك الله خيرا ...

التوقيع

رئيس مهارات للتطوير والاستشارات
أول بيت خبرة بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة
أستاذ الإدارة الاستراتيجية بكلية الهندسة

   

رد مع اقتباس
قديم 4th December 2007, 08:35 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
Junior Member
إحصائية العضو





الحالة : درة الأكوان غير موجود حالياً

علم الدولة

المستوى: []
الحياة /

النشاط /
المؤشر %

المعلومات الإضافية

اخر مواضيعي

My SmS رسالتي

صورتك المفضلة MyMMS




احصائيات المتجر
الهدايا
 

 

 

إفتراضي رد : تأمل معي

 

ماشاء الله تبارك الله
موضوع قيم ورائع حقاً

التوقيع

[img][URL=http://www.arb-up.com/][img]http://www.arb-up.com/files/arb-up-Nov2/sr686194.bmp[/img][/url][/img]

   

رد مع اقتباس
رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
أنماط عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code هو متاح
الإبتسامات نعم متاح
[IMG] كود متاح
كود HTML معطل

الإنتقال السريع إلى:


كل الأوقات هي بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 03:26 AM.